عبدالرحمن العرباوى
منتدى عائلة العرباوى بكفر الصارم القبلى مركز زفتى محافظة الغربية يرحب بكم دائما مع تحيات
عبدالرحمن عبدالرحمن العرباوى وكيل الوزارة رئيس مركز ومدينة زفتى وسمنود وقطور بالمعاش

عبدالرحمن العرباوى

عائلة العرباوى كفر الصارم القبلى مركز زفتى غربية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كيف عرف الناس الوقت؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 1470
تاريخ التسجيل : 15/08/2007
العمر : 61

مُساهمةموضوع: كيف عرف الناس الوقت؟؟؟؟؟   السبت يونيو 07, 2008 10:52 am




كيف عرف الناس الوقت؟؟؟؟؟



لم يفطن البشر إلى فكرة تقسيم الوقت إلا متأخرين، ولكي يكوّنوا فكرة تقريبية عن الوقت المنقضي كانوا يستندون إلى ظل الأشجار، وفي الصباح كانت الدواجن هي التي تعلن بحركتها بدء النهار.

أوجد الإغريق شبه تقسيم كانوا يميزون فيه بين مختلف فترات اليوم على النحو التالي: الصباح، وسط النهار، مطلع الليل ونهاية الليل.

أما الفرس فقد قسّموا اليوم فيما بعد إلى خمسة أقسام: "الفجر" ويمتد من نصف الليل حتى طلوع الشمس، "وقت الضحى" ويمتد من الفجر حتى الظهر، "وضح النهار" من الظهر حتى غروب الشمس، "طلوع النجوم" وأخيراً كانت فترة "وقت الصلاة" وهي نهاية هذه الدورة اليومية النظامية.

في أول عهد الإمبراطورية الرومانية كانوا يميزون الفترات اليومية على نطاق أوسع قليلاً من اليونانيين، فكان عندهم مطلع النهار والصباح والظهيرة ومنتصف اليوم وبعد الظهر والغروب والغسق وموعد إضاءة الشعلة الأولى والليل الدامس و منتصف الليل ثم أخيراً فترة صياح الديك، ومن هنا كان نظام تقسيمنا اليوم إلى ثلاث فترات: الصباح وبعد الظهر والمساء.

ولما كان الوقت هكذا مقسماً حسب ظواهر السماء فإن النهارات لم تكن متساوية و كان مداها يختلف باختلاف الفصول، فلما جاء الكلدانيون قبل الميلاد بحوالي 800 سنة، وضعوا نظام تقسيم مستقل، كان يقاس به الوقت المنصرم لا حسب مركز النجوم من قبة الفلك بل حسب الفترة التي يستغرقها سريان الماء في جهازهم الذي عرف بـ " الساعة المائية "، وقسم اليوم في البدء إلى 60 ساعة تتألف من 60 دقيقة.

أما العبرانيون فقد حذوا حذوا الكلدانيين في قياس الوقت لكنهم قسموا اليوم إلى 8 ساعات وكانت كل ساعة تعادل 3 ساعات من ساعاتنا الحالية،وكان الحساب يجري على أيدي اختصاصيين وكانوا موظفون رسميين يكلفون بالإعلان عن بدء ساعة جديدة في كل مكان.

وقد انتقلت هذه العادة إلى فرنسا حيث كان الحراس الليليين يخطرون الأهالي بأنه حان موعد نومهم.

بعد فترة أدخل الكلدانيون تحسينات على ابتكارهم عندما تخلوا عن يومهم المؤلف من 60 ساعة واكتفوا بـ 12 ساعة مع احتفاظهم بالـ 60 دقيقة التي تؤلف الساعة الواحدة، وهكذا أتاح لهم هذا النظام الجديد إيجاد الثانية التي تساعد على تقدير الوقت بدقة وضبط أكثر من ذي قبل، كما بدءوا يحسبون النهار 12 ساعة والليل مثلها، وهذا هو نظام التوقيت الذي وصل إلينا عن طريق اليونانيين والرومان.




_________________
عبد الرحمن العرباوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elarabawye.in-goo.com
 
كيف عرف الناس الوقت؟؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبدالرحمن العرباوى :: المنتديات العامة :: منتدي المواضيع المميزة-
انتقل الى: