عبدالرحمن العرباوى
منتدى عائلة العرباوى بكفر الصارم القبلى مركز زفتى محافظة الغربية يرحب بكم دائما مع تحيات
عبدالرحمن عبدالرحمن العرباوى وكيل الوزارة رئيس مركز ومدينة زفتى وسمنود وقطور بالمعاش

عبدالرحمن العرباوى

عائلة العرباوى كفر الصارم القبلى مركز زفتى غربية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 بعض المؤلفات الأدبية ومؤلفوها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 1470
تاريخ التسجيل : 15/08/2007
العمر : 61

مُساهمةموضوع: بعض المؤلفات الأدبية ومؤلفوها   السبت أبريل 26, 2008 1:38 pm

جبران خليل جبران
كتاب النبيّ:
النبي فصول متكاملة توجه أبناء العصر إلى الطريق الصحيح. فقد كان جبران على يقين بأنه انتدب لأداء رسالة علوية في خدمة الإنسان التواق إلى استكمال إنسانيته لبلوغ مستوى أسمى وأمثل. وقد انطوى هذا الكتاب المحقق على تناول سلسلة أحاديث حول شؤون شتى وسمها جبران بطابع صوفي. حيث كانت خلاصة آراء جبران في الحب والزواج والأولاد والبيوت والثياب والبيع والشراء والعطاء، والعقل والهوى والإثم والصداقة والدين والموت واللذة والجمال، وقد عبر عنها بلسان المصطفى. إلى جانب ذلك فقد ضم الكتاب أحد عشر رسماً جاءت تكمل فصوله لتعبر عن المعاني من خلال الرمز والصورة.

رسائل حب
المجموعة الكاملة لرسائل جبران خليل جبران اختارها وترجمها بتصرف اميل خليل بيرس

الرسائل
تضم المجموعة المؤلفة من خمسة كتب الأعمال الكاملة للأديب الفنان جبران خليل جبران حيث أتت الكتب بالتريب التالي: مجموعته الكاملة باللغة العربية، المجموعة المعربة عن الانكليزية، المجموعة الشعرية الكاملة مجموعة لنصوص جبران، ومجموعة رسائله. وكل هذه أعمال… بل هي فيض روح جبران المحلقة دائماً عبر الزمان والمكان.

Paroles
.يضم الكتاب نصوص لجبران مترجمة إلى اللغة الفرنسية.
يزين الفنان أقوال جبران برسوم تزيد روعة المعاني روعةً وذلك من
خلال خطها بخطوط عربية ثم تزيينها وزخرفتها، وسكبها في قالب منح العين متعة النظر كالتي منحتها المعاني للوجدان.

حديقة النبي
جبران في "النبي" ينثر فكره سطوراً وكلمات تضج بمعانٍ تحفر عميقاً في الوجدان... يمكن قراءتها من زوايا شتى، فهي للفيلسوف فلسفة، ولرجل الدين قيم، وللحكيم حكم... وللواعظ عظات، وللأديب قطع أدبية رائعة... وللشاعر لحن إيقاعي شعري ينساب في ثنايا السطور... وهي للرسام لوحات خطوطها مشاعر... وهي بعد ذلك كله للإنسان... هي كلها للإنسان بمعانيها بفلسفتها بحكمتها... هي بروعتها لذاك الإنسان المتأمل في بحر الحياة... متطلعاً إلى إدراك كنه الحياة.

مصطفى لطفي المنفلوطي
العبرات
الكتاب عبارة عن مجموعة أقاصيص بين موضوعة ومترجمة عن الفرنسية وبتصرف للكاتب مصطفى لطفي المنفلوطي وهي كتابات وجدانية تبحث في عمق المشاعر الانسانية المحزنة التي تطوف في حياة الاشقياء.
طه حسين
في الشعر الجاهلي
في هذا الكتاب بحث عن تاريخ الشعر العربي جديد في حينه تناوله طه حسين، فكان بحثاً لم يألفه الناس من قبل. والذي دعاه إلى ذلك هو أنه شك في قيمة الشعر الجاهلي حتى ألحّ عليه الشك، فأخذ يبحث ويفكر ويقرأ ويتدبر حتى انتهى به كل ذلك إلى أن الكثرة المطلقة مما يُسمّى شعراً جاهليّاً ليس في الجاهلية في شيء، وإنما هي إسلامية تمثل حياة المسلمين وميولهم وأهواءهم أكثر مما تمثل حياة الجاهليين.
ولهذه الغاية تحدث طه حسين خلال بحثه هذا في طائفة مختلفة من المسائل انتهت كلها إلى نتيجة واحدة هي هذه النظرية السابقة. ولإثبات نظريته بحث في عدة مسائل، أولها في الحياة السياسية الداخلية للأمة العربية بعد ظهور الإسلام ووقوف حركة الفتح، وما بين هذه الحياة وبين الشعر من صلة، ومن ثم تناول حال أولئك الناس الذين غلبوا على أمرهم وأظهر بعد الفتح في بلاد فارس وفي الشام والجزيرة والعراق ومصر وأظهر ما بين هذه الحال وبين لغة العرب وآدابهم من صلة.

ليتحدث بعد ذلك عن نشأة العلوم الدينية واللغوية وما بينها بين اللغة والأدب من صلة، وليتناول اليهود في بلاد العرب قبل الإسلام وبعده، وما كان بين اليهود هؤلاء وبين الأدب العربي من صلة. وينتقل إلى المسيحية ليبين ما كان لها من انتشار في بلاد العرب قبل الإسلام وما أحدثت من تأثيرات في حياة العرب العقلية والاجتماعية والاقتصادية والأدبية، وما بين هذا كله وبين الأدب العربي والشعر العربي من صلة ليتحدث بعد ذلك عن المؤثرات السياسية الخارجية التي عملت في حياة العرب قبل الإسلام وكان بها أثر قوي جداً في الشعر العربي الجاهلي وفي الشعر العربي الذي انتحل وأضيف إلى الجاهليين. وهذه المباحث كلها ستنتهي به إلى أن الكثرة المطلقة مما يُسمّى الشعر الجاهلي ليست من الشعر الجاهلي في شيء.

جرجــي زيدان

المملوك الشارد
الكتاب قصة تاريخية تتناول سيرة الأمير بشير الشهابي والأحداث التي واكبت امارته للبنان والمواقف التي مر بها وأدت إلى نفيه ومن ثم عودته إلى جانب ابراز سماته الشخصية، حكمه وعدله. وأخيراً وفاته ضمن اسلوب أدبي تربوي

عروس فرغانه
من خلال مناخ روائي، يروي جرجي زيدان أحداثاً وقعت في عهد المعتصم بالله والذي من خلالها يقدم وصفاً للدولة العباسية وعاصمتها "سامران" في عهده، وهذه الأحداث تصور طمع الفرس في إرجاع دولتهم، ومن ثم نهوض الروح لاكتساح المملكة الإسلامية. كل ذلك من خلال حكاية عروس فرعانة.

الأمين والمأمون
الكتاب هو تربوي في اطار قصصي من خلال قصة كل من الأمين والمأمون والأحداث التي رافقت خلافة كل منهما والعبر التي يمكن ان يستفاد منها إلى جانب التركيز على الناحية الفكرية من خلال الاسئلة والاجوبة التي وردت في نهاية القصة.
الجاحظ

البخلاء
لم يكن الجاحظ في كتابه "البخلاء" أديباً فحسب، بل إنه بلغ في معرفته للنفس الإنسانية وقدرته الفائقة على تحليلها الأعمال وبراعتها وأغراضها مبلغ المتخصصيين في علم النفس... والمعاصرين منهم. فقد ألف هذا الكتاب الضخم في جزئية صغيرة من جزئيات النفس، وظاهرة واحدة من ظواهرها المتعددة وهي ظاهرة البخل وقد حلله تحليلاً غريباً، ودقق وكتب في تجربة البخيل وتدليسه على نفسه، وطرق البخلاء في البخل وتعدد نواحيهم، ووجهة نظرهم... وقد أسبغ على الموضوع الجاف هذا مسحة المرح التي أضفتها روحه المرحة ونفسه الفكهة، حتى لا تتمالك أحياناً نفسك من الضحك العميق، فيمزج الجد بالهزل والعلم باللهو والفلسفة بالفن وإفادة بمؤانسة وإمتاع... كل ذلك من خلال أسلوبه الناقد الساخر الذي أكسبه حلة المعاصرة.

_________________
عبد الرحمن العرباوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elarabawye.in-goo.com
 
بعض المؤلفات الأدبية ومؤلفوها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبدالرحمن العرباوى :: الزاوية الادبية :: منتدي الشعر و الشعراء-
انتقل الى: