عبدالرحمن العرباوى
منتدى عائلة العرباوى بكفر الصارم القبلى مركز زفتى محافظة الغربية يرحب بكم دائما مع تحيات
عبدالرحمن عبدالرحمن العرباوى وكيل الوزارة رئيس مركز ومدينة زفتى وسمنود وقطور بالمعاش

عبدالرحمن العرباوى

عائلة العرباوى كفر الصارم القبلى مركز زفتى غربية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 التخدير والمخدرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 1470
تاريخ التسجيل : 15/08/2007
العمر : 61

مُساهمةموضوع: التخدير والمخدرات   السبت مارس 01, 2008 2:08 am

التخدير والمخدرات


التخدير (بالإنجليزية Anaesthesia/Anesthesia) هي الأدوية القادرة على محاصرة الإحساس بالألم أولا و باقي الإحساسات ثانيا . تستعمل الأدوية المخدرة لمساعدة المرضى للخضوع للعمليات الجراحية بدون ألم و معاناة تذكران .

هناك عدة انواع للتخدير :

تخدير عام يتميز بفقدان عكوس للوعي ، و فقدان عام للإحساس يشمل كامل الجسم.
تخدير موضعي يتميز بفقدان عكوس للإحساس في منطقة صغيرة من الجسم يطبق عليها المخدر .
تخدير مناطقي يتميز بفقدان عكوس للإحساس و احيانا الحركة في منطقة من الجسم عن طريق اجراء حصر انتقائي على مناطق من النخاع الشوكي أو الأعصاب التي تؤمن الإحساس و الحركة لهذه المنطقة .

المخدرات مادة كيميائية تسبب النعاس والنوم أو غياب الوعى المصحوب بتسكين الألم . وقد تؤدى إلى التعود أو الإدمان عليها . . والإدمانهو نزوع ذاتى يدفع بالمدمن تجاه المواد أو العقاقير المخدرة للحصول عليها بأى كيفية وتحت أى ظرف مما يتسبب في قيامه بتصرفات سلوكية شاذة . والمواد المخدرة تصنف حسب مصدرها أو طبقاً لأصل المادة التى حضرت منها . فهناك مخدرات طبيعية ذات الأصل النباتى ويمكن استخلاص المواد الفعالة من الأجزاء النباتية الخاصة بكل مخدر ، بمذيبات عضوية. و مخدرات نصف تخليقية كالهيروين الذى ينتج من تفاعل مادة المورفين المستخلصة من نبات الأفيون مع المادة الكيميائية "استيل كلوريد" و مخدرات تخليقية ليست من أصل نباتى. وتنتج من تفاعلات كيميائية معقدة بين المركبات الكيميائية المختلفة بمعامل شركات الأدوية . ومن بين المخدرات نجد المهبطات والمنشطات والمهلوسات.

يمنع استخدام المخدرات بدون اشراف طبي مباشر وكذلك يمنع الأتجار بها وإلا الوقوع تحت طائلة القانون.

عقوبة الأتجار بالمخدرات شديدة جدآ تصل لحد الأعدام وقد ادانت محكمة الجنايات الكويتية على أحد أفراد الأسرة الحاكمة في الكويت المدعو طلال ناصر وحكمت عليه بالأعدام شنقاً.


بعض أنواع المخدرات:

الماريجواناmarijuana (في الغرب) أو البانجو في بعض البلاد العربية علي الحشيش أو علي المخدر من أوراق شجيرات القنب الهندي ( Cannabis Sativa) والذي يتم زراعتها في المناطق الاستوائية والمناطق المعتدلة والماريوانا هي أوراق وأزهار القنب الجافة. والحشيش هو السائل المجفف من المادة الصمغية. والحشيش اكثر المخدرات انتشارا في العالم نظرا لرخص ثمنه وسهوله تعاطيه فهو لا يلزمه ادوات معقده مثل سرنجات الأبر او غيرها فقط يكفيك كوب زجاجي وغطاء(كفر)وله وسائل اخري مثل الكنشه والغرقانه ووحده بيع الحشيش هي القرش وسعره يتراوح ما بين 130جنيا واربيعن جنيها وذلك في مصر وفي والحشيش منتشر جدا في مصر فأكثر من 40مليون مصري يدخن الحشيش في المناسبات وللحشيش اسماء اخري في بعض البلدان العربيه مثل كوكو السعيد او الكيف كما في بلاد المغرب وأوراق نبات القنب تحتوي مواداً كيميائية كتتراهيدرو كانبينول Tetrahydro-Cannabinol وكميات صغيرة من مادة تشبة الأتروبين تسبب جفاف الحلق .و مادة تشبة الاستيل كولين تسبب تأثير دخان الحشيش المهيج. والحشيش من المواد المهلوسة ( Hallucinogens بجرعات كبيرة نوعاً من الهلوسة. وتدخين الحشيش أكثر الطرق انتشاراً ، وأسرعها تأثيراً علي الجهاز العصبي المركزي نظراً لسرعة وصول المادة الفعالة من الرئة إلى الدم. ومنه إلى أنحاء المخ ليشعر الشخص بالاسترخاء والنعاس والابتهاج والانتعاش والمرح. والشعور بضعف شديد في القدرة على التركيز والانتباه، وفي قدرة التذكر المباشر وقريب المدى، كما يعاني الشخص من خلل في التوازن الحسي والحركي مع زيادة ضربات القلب وارتفاع النبض وهبوط ضغط الدم . وجفاف الفم والحلق والحنجرة.

افيون : Opium . يطلق عليه الخشخاش أو أبو النوم . عصيره به مادة الأفيون التي تسبب الإدمان . وعادة يصنع الأفيون علي هيئة قوالب أو عصي أو أقماع . وأجود أنواعه اليوغسلافي لأن به نسبة عالية من المورفين المسكن للآلام .ويستخرج الأفيون من كبسولة النبات عن طريق تشريطها في الصباح الباكر ، وهي علي الشجرة لتخرج منها مادة لبنية لزجة تتجمد وتغمق في اللون . ويحتوي علي مواد قلويداتية كالمورفين والكودايين والناركوتين (نوسكوبين ) والبابافارين .ومن المورفين يحضر الهيروين . ويستخدم الأفيون في التخدير وكمسكن قوي للآلام ولاسيما في العمليات الجراحية والسرطانات ، ولوقف الإسهال . ومادة الكودايين به توقف السعال . والأفيون يسبب الهلوسة والإدمان .

الكوكايين Cocaine يعتبر أشد المنشطات الطبيعية . ويستخلص من أوراق نبات الكوكا الذي ينمو في أمريكا الجنوبية حيث يمضغه الأهالي أو يضعونه مع الشاي ويشربونه للإنتعاش والتغلب علي التعب . وكانت مادة الكوكاببن النقية قد عزلت عن النبات عام 1880 وكانت تستعمل كمخدر موضعي في جراحات العين والأنف والحلق لأن هذه المادة تضيق الأوعية الدموية وتمنع النزيف .

وحاليا لايستعمل الكوكايين في العلاج . والكوكايين مسحوق أبيض و يضاف مسحوق السكر له أو مادة الليدوكايين lidocaine المخدرة موضوعيا لتخفيفه ولغشه . والكوكايين هيدروكلوريد يستنشق كمسحوق أو يذاب في الماء للحقن بالوريد أو يدخن ويعطي تأثير الحقن عبر الرئة . والذين يدخنون الكوكايين يعانون من قصر التنفس وآلام صدرية مبرحة نتيجة جرح الرئة ونزيفها .والكوكايين يصل المخ في مدي 3- 5 دقائق وبالوريد في 15 – 30 ثانية .

القات Khat عبارة عن الأوراق الصغيرة التي تقطف من شجيرة القات . وتستهلك حيثما يزرع نبات القات في شرق أفريقيا وشبه الجزيرة العربية . فيمضغ للتغلب علي التعب ويقلل الشهية والإدمان عليه قد يسبب الهلوسة . والقات به كيماويات أهمها الكاثينون ، cathinone والكاثين cathine. وعندما تعمر الأوراق تتحول مدة الكاثينون إلي كاثين ويقل تأثيرها المنشط . قات: Khat .أوراق وزهورطازجة أو جافة . تمضغ أو تشرب كشاي تفيد في الملاريا.في اليمن وأفريقيا تستعمل لتنبيه المخ والتفكير. وفي ألمانيا لعلاج التخسيس. والقات يجعل الشخص لايشعر بالمكان والزمان ويشعر بالإنبساط والمرح وقد يعيش قي غيبوبة إنسجام صناعية .ويزيد الإنتباه والتركيز والثقة بالنفس والجوع.والقات له رائحة ومضغه يسبب العطش.

كثرت أنواع المخدرات وأشكالها حتى أصبح من الصعب حصرها، ووجه الخلاف في تصنيف كل تلك الأنواع ينبع من اختلاف زاوية النظر إليها، فبعضها تصنف على أساس تأثيرها، وبعضها يصنف على أساس طرق إنتاجها. ولا يوجد حتى الآن اتفاق دولي موحد حول هذا التصنيف.

ولكن على العموم كانت أشهر التصنيفات على حسب العناصر التالية:

أولاً: بحسب تأثيرها

1- المسكرات: مثل الكحول والكلوروفورم والبنزين.

2- مسببات النشوة: مثل الأفيون ومشتقاته.

3- المهلوسات: مثل الميسكالين وفطر الأمانيت والبلاذون والقنب الهندي.

4- المنومات: وتتمثل في الكلورال والباريبورات والسلفونال وبرموميد البوتاسيوم.

ثانياً: بحسب طريقة الإنتاج

1- مخدرات تنتج من نباتات طبيعية مباشرة: مثل الحشيش والقات والأفيون ونبات القنب.

2- مخدرات مصنعة وتستخرج من المخدر الطبيعي بعد أن تتعرض لعمليات كيمياوية تحولها إلى صورة أخرى: مثل المورفين والهيروين والكوكايين.

3- مخدرات مركبة وتصنع من عناصر كيماوية ومركبات أخرى ولها التأثير نفسه: مثل بقية المواد المخدرة المسكنة والمنومة والمهلوسة.


ثالثاً: بحسب الاعتماد (الإدمان) النفسي والعضوي

1- المواد التي تسبب اعتماداً نفسياً وعضويا: مثل الأفيون ومشتقاته كالمورفين والكوكايين والهيروين.

2- المواد التي تسبب اعتمادا نفسيا فقط: مثل الحشيش والقات وعقاقير الهلوسة.

رابعاً: بحسب اللون

1- المخدرات البيضاء: مثل الكوكايين والهيروين.

2- المخدرات السوداء: مثل الأفيون ومشتقاته والحشيش.


خامساً: تصنيف منظمة الصحة العالمية

1- مجموعة العقاقير المنبهة: مثل الكافيين والنيكوتين والكوكايين، والأمفيتامينات مثل البنزدرين وركسي ومئثدرين.

2- مجموعة العقاقير المهدئة: وتشمل المخدرات مثل المورفين والهيروين والأفيون، ومجموعة الباربيتيورات وبعض المركبات الصناعية مثل الميثاون وتضم هذه المجموعة كذلك الكحول.

3- مجموعة العقاقير المثيرة للأخاييل (المغيبات) ويأتي على رأسها القنب الهندي الذي يستخرج منه الحشيش، والماريغوانا.

سادساً: بحسب التركيب الكيميائي
وهناك تصنيف آخر تتبعه منظمة الصحة العالمية يعتمد على التركيب الكيميائي للعقار وليس على تأثيره، ويضم هذا التصنيف ثماني مجموعات هي:

1- الأفيونات

2- الحشيش

3- الكوكا

4- المثيرات للأخاييل

5- الأمفيتامينات

6- البابيورات

7- القات

8- الفولانيل

_________________
عبد الرحمن العرباوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elarabawye.in-goo.com
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 1470
تاريخ التسجيل : 15/08/2007
العمر : 61

مُساهمةموضوع: رد: التخدير والمخدرات   السبت مارس 01, 2008 2:14 am

المخدرات حلوه ... بس هتدمرك


ايوه المخدرات حلوه!!! مفيش و لد او بنت ... راجل او ست ... في اي رقعه على سطح الكوكب بتعنا دا يقدر ينكر ان المخدرات حلوه, قرأ عنها او سمع او حتى جربها . المخدرات بتقدر تنقلك من عالمك المزعج الملئ بالضجيج لعالم بمبي بمبي بمبي حاله كده من صباح الفل تتمنى تعيشها دائماً ... تبقى المخدرات حلوه.
ولكن مفيش حلاوه منغير نار "يابرنس" يعني عايز الدماغ البمبي دي يبقى لازم تدفع تمنها ... تفتكر انك تقدر ؟؟

فلوس يعني ؟
ياريت التمن هو تمن مادي فقط و لكن التمن اللي هتدفعه مقابل الدماغ دي هيكون اكتر و اغلى من مجرد فلوس مع العلم ان العام الماضي حجم الاموال اللي تم تداولها في سوق المخدرات المصري 27 مليار جنيه ( ولا عزاء لمحدودي الدخل )

امال ايه صحتي يعني ؟
صحتك ... و اول علامه هتظهر عليك هو السواد اللي تحت عينك و اللي بيزيد مع كل جوينت او حبَّايه او سطر بتسنفُّه و الاضرار بقى حدِّث و لا حرج من امراض صدر و موت خلايا في المخ ( دا اللي بيقوم بيه البانجوا ابو 10 جنيه الورقه ) , و ايضاً الأضرار الجانبيه اللي بتأثر على نفسية متعاطي المسكنات من كونترمال و ترامادول و سلسلة المسكنات و المهدئات اللي هتنسف حياتك الاجتماعيه و مرحباً بالانطواء و الانتهاء بالرمي على الرصيف متأثراً بالاوفر دوز و أهو كلب وراح لامؤاخذه

للعلم دا مجرد جانب بسيط جداً من الاضرار اللي بيتعرضلها الضرِّيبه في بلادنا الحبيبه, كان نفسي اقول على نقطه مهمه جداً و هي عن مدى حرمانية تعاطي المخدرات و الغياب عن الوعي و لكن المتعاطي للمخدرات بيكون مُخَدَّر فلا تجد امل من الكلام عن الحلال او الحرام لان الضمير متخدَّر , فبيغيب الاحساس بالضمير الديني او بوجود رقيب لكل عمل بتعمله .

كتير فكَّرت ان كمية المخدرات الرهيبه اللي بتدخل البلد دي و بتوصل بالسهوله دي ليد الضرِّيب لايمكن تكون بتحصل و الحكومه ياعيني غلبانه مش عارفه تسيطر عليها , و كتير اقتنعت ان دي سياسة دوله خدَّر الشعب يتبسط بالوهم يبقى عمره مايخرج في الشارع يعلي صوته و يقول لأ ( يمكن فكر المؤامره مسيطر على تفكيري بس دا فعلاً اللي بيحصل )

دي المخدرات ... حلوه ... بس مستعد تخسر حياتك و تعيش آخر عشر سنين من عمرك في العنايه المركزه دا لو فضل معاك فلوس تدخل بيها مستشفى ( دا لو كنت محظوظ و لم يقابلك عزرائيل في يوم زودت فيه كمية الضرب ) ؟؟ لو مستعد خلاص دا إختيارك انت و انت مسؤول عنه .

_________________
عبد الرحمن العرباوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elarabawye.in-goo.com
 
التخدير والمخدرات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبدالرحمن العرباوى :: زاوية الاسرة و الصحة :: منتدي الطب و الصحة-
انتقل الى: